الثلاثاء، 21 مايو 2013

كيف نســـــــتعد لشــــــــهر رمضان ؟؟




كيف نســـــــتعد لشــــــــهر رمضان ؟؟؟؟؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً : الإستعداد النفسى والعملى لهذا الشهر الفضيل .

• الدعاء قبل مجئ شهررمضان الكريم :
...مشاهدة المزيد
وبالأسحارهم يستغفرون ) الذاريات :18 .
4- أداء سُنة الفجر: قال النبى صلى الله عليه وسلم ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ) رواه مسلم .

بعد طلوع الفجر
1- التبكير لصلاة الصبح ، قال النبى صلى الله عليه وسلم : ( ولو يعلمون ما فى العتمة والصبح لأتوهما ولو حبواً ) متفق عليه .
2- الإنشغال بالذكر والدعاء حتى إقامة الصلاة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة ) رواه أحمد والترمذى
3- الجلوس فى المسجد للذكر ، وقراءة القرآن إلى طلوع الشمس ، وذكر( أذكار الصباح ) . فقد كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر تربع فى مجلسه حتى تطلع الشمس .
4- صلاة ركعتين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صلى الفجر فى جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ) رواه الترمذى .
5- الدعاء بأن يبارك الله فى يومنا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم إنى أسألك خير ما فى هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه ، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده ) رواه أبو داود .
6- النوم مع الإحتساب فيه : قال معاذ رضى الله عنه إنى لأحتسب نومتى كما أحتسب قومتى .
7- الذهاب إلى العمل أو الدراسة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أكل أحد طعاماً خيراً من أن يأكل من عمل يده وإن نبى الله داود كان يأكل من عمل يده ) رواه البخارى .
8- الإنشغال بذكر الله طوال اليوم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس يتحسر أهل الجنة إلا على ساعة مرت بهم ولم يذكروا الله تعالى فيها ) رواه الطبرانى .
9- صدقة اليوم ، فلنحافظ عليها مستشعرينً دعاء الملك سبحانه وتعالى : (اللهم أعط منفقاً خلفاً ).

الــــظهـــر
1- صلاة الظهر فى وقتها جماعة مع التبكير إليها : قال ابن مسعود رضى الله عنه : ( إن رسول الله علمنا سنن الهدى ، وإن من سنن الهدى الصلاة فى المسجد الذى يؤذن فيه ) . رواه مسلم .
2- أخذ قسط من الراحة مع أخذ نية صالحة وهى ( وإن لبدنك عليك حقاً )

العــــــصر
1- صلاة العصر مع الحرص على صلاة أربع ركعات قبلها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( رحم الله امرءاً صلى قبل العصر أربعاً ) رواه أبو داود والترمذى .
2- سماع موعظة المسجد ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه الناس كان له كأجر حاج تاماً حجته ) رواه الطبرانى .
3- الجلوس فى المسجد ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من توضأ فى بيته فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد فهو زائر الله وحق على المُزار أن يكرم الزائر ) رواه الطبرانى بإسناد جيد .

المغرب
1- الإنشغال بالدعاء قبل الغروب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ثلاثة لا ترد دعوتهم وذكر منهم الصائم حتى يفطر ) أخرجه الترمذى .
2- تناول وجبة الإفطار مع الدعاء
ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى ) رواه أبو داود .
3- أداء صلاة المغرب جماعة فى المسجد مع التبكير إليها .
4- الجلوس فى المسجد لأذكار المساء .
5- الإجتماع مع الأهل وتدارس ما يفيد .
6. الإستعداد لصلاة العشاء والتراويح .
...مشاهدة المزيد
اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً ) متفق عليه .

ولا ننسى الزيارات فى الله ( أقارب ، أصدقاء ، جيران ) ، وصلة الأرحام ، وتناول الإفطار معهم ،وكذلك إقامة إفطار جماعى فى المسجد . . . إلى غير ذلك .

أسأل الله تعالى أن يُبلغنا رمضان ، وأن يُعيننا على حُسن إستقباله ، وعلى حُسن العمل فيه .

siege auto

0 commentaires:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites